هل يعود البنك الاحتياطي الاسترالي الى رفع أسعار مرة أخرى

يبدو أن بنك الاحتياطي الأسترالي (RBA) قد يضطر إلى العودة لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى، في ظل استمرار ارتفاع معدلات التضخم في أستراليا.

ووفقًا لتقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر اليوم، ارتفع المؤشر إلى 4.0% مقارنة بـ 3.8% في الشهر الماضي، هذا الارتفاع في التضخم دفع الدولار الأسترالي إلى الارتفاع مقابل الدولار الأميركي.

حيث تستمر ضغوط الأسعار في التماسك بأستراليا، وعلى الرغم من أن هذه الأرقام تعتبر شهرية، إلا أنها تقدم فكرة عن الاتجاه العام للاقتصاد.

التقرير الفصلي لا يزال هو الأكثر تدقيقًا، ولكن لا يمكن تجاهل القراءات الحالية.

النقطة الرئيسية هنا هي أن التضخم لا يزال أعلى بكثير من النطاق المستهدف من بنك الاحتياطي الأسترالي والذي يتراوح بين 2% إلى 3%، في الأشهر الأخيرة أصبحت ضغوط الأسعار أكثر مقاومة.

من المحتمل أن يعود رفع أسعار الفائدة إلى الواجهة خاصة بعد تصريح محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي ميشيل بولوك، بأنهم ناقشوا إمكانية رفع أسعار الفائدة في الأسبوع الماضي.

ومن المتوقع أن يكون شهر أغسطس صعبًا، حيث انخفضت احتمالات ترك بنك الاحتياطي الأسترالي لسعر الفائدة دون تغيير إلى حوالي 67%، بعد أن كانت تقريباً 88% قبل صدور بيانات التضخم اليوم.

كما ارتفعت توقعات السوق لرفع سعر الفائدة في سبتمبر إلى نحو 40%، مقارنة بحوالي 12% في اليوم السابق.

وبالتالي، سيكون تقرير مؤشر أسعار المستهلكين للربع الثاني، المقرر صدوره في 31 يوليو، بمثابة مؤشر حاسم لبنك الاحتياطي الأسترالي قبل اجتماعه في 6 أغسطس القادم.