الاقتصاد البريطاني ينمو مرة أخرى، مما يعزز الآمال نحو الهبوط الناعم

عاد الاقتصاد البريطاني إلى النمو مرة أخرى خلال بيانات اليوم كما كانت التوقعات ، مما أنعش الآمال في الهبوط الناعم من ارتفاع التضخم الذي خنق النشاط.

وقال مكتب الإحصاء الوطني اليوم الجمعة إن الاقتصاد توسع بنسبة 0.2% على أساس شهري في أغسطس، وهو أفضل من الركود في يونيو ويوليو، كان خبراء الاقتصاد الذين استطلعت آراءهم صحيفة وول ستريت جورنال يتوقعون زيادة بنسبة 0.2٪ في الناتج المحلي الإجمالي، ومن المتوقع أن يتوسع اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 0.2% في الأشهر الثلاثة حتى أغسطس مقارنة بالأشهر الثلاثة حتى مايو.

لقد نمت جميع القطاعات الرئيسية للاقتصاد في أغسطس، لكن الصورة الأوسع هي تباطؤ النمو في الأشهر الأخيرة مقارنة بالنصف الأول من العام.

يعزز التوسع في أغسطس الثقة في أن البلاد قد تنجح في تحقيق هبوط ناعم، عندما يتعافى الاقتصاد من فترة من التضخم المرتفع وأسعار الفائدة المرتفعة دون ارتفاع ملحوظ في البطالة.

كما خفض البنك المركزي البريطاني سعر الفائدة الرئيسي بمقدار ربع نقطة من أعلى مستوى له في 16 عامًا في أغسطس الماضي، إلا أنه مع ذلك يخفف أسعار الفائدة بوتيرة أبطأ من الولايات المتحدة وأوروبا، حيث لاتزال الأسعار في قطاع الخدمات مرتفعة نوعًا ما.

كما يتوقع بنك إنجلترا أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.3% في الربع الثالث ككل.