الذهب يقفز فوق 2700 دولار أمريكي ليسجل أعلى مستوى قياسي جديد. فما أسباب هذا الارتفاع؟

ارتفعت أسعار الذهب خلال تداولات الفترة الأسيوية اليوم الجمعة إلى مستوى قياسي جديد، مستفيدًا من الطلب على الملاذ الآمن مع بقاء أسابيع فقط على الانتخابات الرئاسية الأمريكية التي تشهد منافسة شديدة، خصوصًا بعد خفض سعر الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي يوم أمس أيضًا.

حيث ارتفع المعدن النفيس إلى مستوى غير مسبوق تاريخيًا عند 2715 دولارًا للأوقية، ليكسر مستويات المقاومة عند 2700 والتي كانت تمثل حاجز نفسي أمام المزيد من الصعود، حيث يتجه نحو اليوم الرابع على التوالي من المكاسب.

 

ولكن ما الذي دفع الذهب الى كل هذا الزخم الشرائي ؟ 

أولا:-  تعمل البنوك المركزية على تخفيف سياساتها النقدية، مما يجعل المال أكثر بأسعار معقولة من خلال خفض أسعار الفائدة، حيث أجرى البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس التخفيض الثالث لأسعار الفائدة لهذا العام بواقع 25 نقطة اساس، ويتطلع بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى القيام بخفضه الثاني لتكاليف الاقتراض في نوفمبر، بعد ان قام خلال اجتماعة السابق بخفض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس.

حيث تعمل أسعار الفائدة المنخفضة على تقليل التكلفة البديلة للاحتفاظ بالذهب، الذي لا يدفع أرباحًا أو يدر أي فائدة.

ثانيًا:- هناك أيضًا التوقعات غير المؤكدة للانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة، حيث يختلف المرشحان دونالد ترامب وكامالا هاريس في وجهات نظرهما بشأن لوائح سوق رأس المال والضرائب والإنفاق الحكومي والسياسة المالية الأوسع.

ثالثًا:- وأخيرًا وليس آخرًا، تفاقمت الهزات في الشرق الأوسط يوم أمس الخميس عندما أعلن المسؤولون عن الكيان مقتل زعيم وقائد حماس الشهيد يحيى السنوار على يد قوات العدو. حيث كان السنوار العقل المدبر لطوفان الأقصى في السابع من اكتوبر العام الماضي، والتي أشعلت الحرب المستمر حتى الان.

 

حيث ساهمت التوقعات غير المؤكدة للانتخابات، وتخفيف سياسات البنوك المركزية، والتوترات في الشرق الأوسط في الارتفاع القوي في أسعار السبائك بشكل عام.