التداول ام الأستثمار وايه الفرق بينهم وانواعهم وأيهما افضل

 

الفرق بين التداول والأستثمار 

يعتقد البعض أن التداول والأستثمار سيان ولايوجد فرق بينهما لكن يوجد اختلاف جوهرى أساسى وهو الإطار الزمنى لكل منهما.
 

ذلك لأن الأستثمار هو استراتيجية طويلة الآجل حيث يقوم المستثمر بالأحتفاظ بالأصول سواء سندات أو أسهم لسنوات أو حتى عقود فى إنتظار ارتفاع قيمتها، بينما المتداول يعمل على أطر زمنية صغيرة حيث يقوم بشراء و بيع الأصول بشكل متكرر لكى يحقق ربحًا من تقلبات الأسعار على المدى القريب لذلك دعنا عزيزى القارىء نستعرض ماهو الأستثمار والتداول وكذلك الفرق بينهما.

 

ماهو الأستثمار

يُعد الأستثمار وسيلة لتجميع الثروة بشكل تدريجى وتراكمى خلال فترة زمنية طويلة حيث يقوم المستثمر بالأستحواذ على محفظة متنوعة تضم فئات وأصول مختلفة مثل الأسهم وصناديق الأستثمار المشتركة والسندات والعقارات وغيرها من الأدوات المالية والأحتفاظ بها وغالبًا مايتم الأحتفاظ بهذه الأستثمارات لسنوات أوحتى عقود ليحقق استفادة من الفوائد مثل الفائدة والأرباح وتقسيم الأسهم.
إن جوهر الأستثمار يتجلى ويظهر فى آفاق المستثمر الممتدة إلى مابعد العام وتعتمد تلك المدة والأحتفاظ بالأصول على الأستراتيجيات والأهداف اليومية لذلك فإن فلسفة الأستثمار تدور حول الصبر والتخطيط الأستراتيجى والألتزام الثابت بتحقيق الأهداف المالية على أطر زمنية ممتدة قد تصل إلى عقود.

 

ماهو التداول 

التداول عبارة عن عملية شراء وبيع الأدوات المالية مثل الأسهم والسندات والعملات والسلع والمشتقات والهدف من تلك العملية هو تحقيق الربح خلال فترة زمنية قصيرة والأستفادة من تقلبات الأسواق فالتداول مدفوع بالمضاربة قصيرة الأجل من أجل الأستفادة من تقلبات السوق فى حين أن الأستثمار يعطى الأولوية لتراكم الثورة على المدى الطويل وسوف نستعرض أحدى الأسواق المالية التى تعتمد بشكل أساسى على التداول كسوق الفوركس .
فالتداول فى سوق الفوركس غالبًا مايكون على فترات زمنية قصيرة وهو المفضل لدى المتداولين اليوميين فى هذا السوق ومتاح أيضًا الأحتفاظ بمراكز طويلة الأجل فى الفوركس ولكن هذا النوع من التداول يتم تنفيذه من قبل الشركات أو المؤسسات المالية التى تتطلب الأحتفاظ بعملات معينة كما أنه لايوجد استثمار طويل الأجل مثل الموجود فى سوق الأسهم.
 

أنواع المتداولين فى سوق الفوركس 

 

المتداول قصير المدى sclaper

يعتمد على تقلبات الأسعار الصغيرة لتحقيق أرباح سريعة ويستخدم فريمات التداول الصغيرة بداية من الدقيقة للخمس دقائق ويستهدف عدد نقاط صغيرة وبأحجام عقود كبيرة حيث يعتمد على الدخول والخروج السريع للصفقات.

 

المتداول اليومى Day trader

هؤلاء المتداولين يقومون بفتح وإغلاق صفقاتهم على مدار اليوم ويعتمدون فى دخولهم على الفريمات الأكبر مابين الربع ساعة والساعة ويحصدون أرباحهم خلال اليوم ولايتركون مراكز مالية مفتوحة لليوم التالى لتجنب الأخبار والتقلبات التى قد تحدث وتؤثر على الأسعار قبل افتتاح السوق وإغلاقه حيث يعتمدون على التحليل الفنى بشكل أكبر من التحليل الأساسى.

 

المتداول المتأرجح Swing trader

يحتفظ هؤلاء المتداولين بصفقاتهم لفترات زمنية طويلة ويعتمدون فى تحليلاتهم على الفريمات بداية من الساعة والأربع ساعات وأيضًا اليومى ويقوم بالتنويع بينهم ويعتمد هؤلاء المتداولين على التحليل الفنى والأساسى بنسب متقاربة.

 

المتداول الأستثمارى

يركز دائمًا المتداول الأستثمارى على قيمة الأصل والأتجاهات طويلة المدى للأصول وليس التقلبات القصيرة للأسواق حيث يحتفظ بصفقاته لفترات زمنية طويلة تصل إلى شهور والبعض الأخر إلى سنوات ويعتمد المتداول الأستثمارى فى صفقاته على التحليل الأساسى ودراسة اقتصاد الدولة.
 

لذلك سواء كنت متداول قصير المدى أو متداول يومى أو متأرجح أو متداول استثمارى لابد أن تختار شركة وساطة مميزة تقدم لك اسبريدًا منخفضًا ومستقرًا على جميع الأدوات المالية سواء عملات أو سلع أو مؤشرات أو المعادن والأسهم حتى تستطيع تحقيق أهدافك بشكل يرضيك ولاتواجه صعوبات أو مشاكل فى المضاربة وتستطيع أن تصل إلى أموالك أيضًا بسهولة من خلال السحب الفورى حيث تصلك أموالك خلال لحظات حسب الوسيلة المناسبة لك للتنوع المميز لوسائل الأيداع والسحب وتوفر منصات جيدة للتداول تجعل تجربتك مميزة لذلك شركة Exness هى اختيارنا الأول ونرشحها دائما لعملاءنا تعرف اكثر عن الشركة من خلال فتح حسابك من هنا